طرق التصميم المعماري


التصميم المعماري يقوم على عدة طرق وأنواع مختلفة، يتم إستخدامها لعمل التصميم المعماري، والتصميم المعماري الداخلي هو فن يقوم على تزيين الفراغ الداخلي للغرفة لكي تكون جذابة ويسهل إستخدامها، ويكون عن طريق طلاء الجدران أو وضع ورق الحائط وبعض الديكورات التي يستخدم فيها الخشب والأحجار.

 وفي الوقت الحالي أصبح التصميم المعماري يعتمد على الزخرفة التي تقوم بدور أساسي في تجميل الفراغات، وتستخدم تلك الزخرفة  العديد من الخامات التي تخدم الدور التي تقوم به الزخرفة، في تستخدم أنواع من المعادن والقماش وأيضا أنواع أخري من الخامات الطبيعية.

والتصميم المعماري في الغالب يقوم على التصميم الداخلي وهو الذي يقوم على التخطيط والتصميم لبعض الفراغات التي تعمل على تسخير الاحتياجات المادية والروحية والإجتماعية، حيث أن التصميم الداخلي يتكون من جوانب التقنية وجوانب أخري تخطيطية تتعلق بالنواحي الجمالية والفنية.

أنماط التصميم المعماري:

التصميم المعماري يعتمد على عدة أنماط مختلفة ومتنوعة، فهو يقوم على أنماط معينة، ومع التقدم التكنولوجي تظهر أنماط أخري من التصميم المعماري، من هذه الأنماط ما يلي:

  1. النمط المعاصر:

 وهو نمط يعتمد على الصراحة والجرأة، ويقوم على تصميمات الأسقف العالية، والأثاث الذي يحتويه ذلك النمط يكون من أقمشة عصرية وذات ألوان جريئة، ويتميز بأنه يحتوي على نمط أسقف عالية، وتكون في الغالب من القطن الملون، وغالبا ما تكون أرضياته من الخشب الباركيه لكي تعمل على إضفاء نوع من الحميمية والدفء.

  • النمط الشابي الشيك:

 هو نمط يعتمد على ذوق خاص ، فهو يعتمد على الأثاث العتيق ، وهو نمط كلاسيكي أكثر يعتمد على الأنماط القديمة، وقد ظهر هذا النمط في بريطانيا عام1980، وقد بدأ في الانتشار حول العالم، وقد بدأ ذلك الديكور في المنازل الريفية الكبيرة والقديمة.

  • النمط العصري الحديث:

وهو نمط يتميز بالبساطة والهدوء، وهو عملي أيضا ، فهو يتناسب أكثر مع الحياة العملية، فهو يساعد على تسهيل نمط الحياة السريع، نظرا لأنه يعتمد على الألوان الحيادية، وفي العادة لا يتم إستخدام أكثر من لونين في ذلك النمط، وفي الغالب تكون تصميمات جدرانه تميل إلى الألوان الفاتحة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Add to cart