أشكال التصميم المعماري


عند اختيار أشكال التصميم المعماري فأنه يعتمد على عدة أسس مختلفة في الأختيار، حيث أن التصميم المعماري يتم لعدة أشكال وأنواع مختلفة من المباني، فالتصميم المعماري يتم في المنازل والفلل والشركات ويتم أيضا في الشركات والمحال التجارية والقاعات والنوادي، ويتم في الفنادق والمنتجعات السياحية.

وكل نوع من تلك الأماكن يتناسب معه نمط معين من أنماط التصميم المعماري التي يجب أن تتم بناء على أسس معينة، فهناك نمط يتطلب الإضاءة القوية، ونمط آخر يتطلب أن تكون الإضاءة خفيفة، وذلك طبقا للمكان، وطبقا لذوق صاحب المكان.

التصميم الداخلي:

غالبا ما يتم إستخدام التصميم الداخلي للفراغات الداخلية، حيث انه يهدف إلي مزج  الروح الإجتماعية مع التقنية والتخطيط بالإضافة إلى أنه يهتم بالنواحي الجمالية، فهو يقوم على تخطيط التصميم الداخلي للمبني من ديكورات ونواحي جمالية، وهو يعتمد على الزخرفة التي يتم فيها استخدام خامات متنوعة بشكل جمالي، فهو يمكن أن يعتمد أيضا على استخدام رسومات وزخارف معينة، وأوراق حائط  مختلفة، مع استخدام النقوشات على الجدران.

أنماط التصميم المعماري

  1. النمط الريفي:

 هو نمط يعتمد على التقليدية  فهو يجمع بين مزيج من الريف الإنجليزي والفرنسي والإيطالي، فهو نمط يتميز بأنه يحتوي على تفاصيل معينة في تصميمه، فهو نمط يعتمد على البساطة في المفروشات التي يتم إستخدامها، وهو نمط يعتمد على الألوان الهادئة واللمسات الراقية، وهو نمط يتناسب مع المنازل ذوو المساحات الضيقة.

  • النمط الياباني:

  هو نمط يتميز ببعض من التفاصيل الهادئة والمنعشة، وهو نمط مفعم بالهدوء، وهو نمط يعتمد على الخشب والحجر، ويتميز النمط الريفي بأنه يكون تصميمه منخفض، ويتميز ذلك النمط بالانفتاح بين التصميم الداخلي والتصميم الخارجي، وهو نمط يمتاز بأنه مريح وهادئ جدا.

  • نمط البحر الأبيض المتوسط:

 هو نمط يتأثر بثقافة البحر الأبيض المتوسط، وهو نمط يعتمد في الأساس على الإضاءة الطبيعية البسيطة ويعتمد على التهوية، وهو نمط يتم فيه استخدام الألوان الحيادية الهادئة مثل اللون الأبيض  والبيج والأسود، هو نمط بسيط ويتميز بأنه له روح خاصة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Add to cart